طرق حماية البريد الالكتروني من الاختراق والقرصنة

حماية البريد الالكتروني من الاختراق عبارة عن مجموعة من الإجراءات المصممة لحماية اتصالات البريد الإلكتروني من الوصول غير المصرح به أو السرقة . يتضمن أمان البريد الإلكتروني طبقات متعددة من الحماية لضمان أمان حساب بريدك الإلكتروني من مجرمي الإنترنت. يمكن أن يكون حساب البريد الإلكتروني عرضة للانتهاكات الأمنية ، ويمكن أن يكون لذلك عواقب وخيمة ، بما في ذلك سرقة الهوية ، وفقدان البيانات الحساسة ، والخسارة المالية.

تشمل الطرق الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المتسللون للوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني سرقة كلمات المرور وعمليات التصيد الاحتيالي والبرامج الضارة والهندسة الاجتماعية. لسوء الحظ ، أصبح اختراق البريد الإلكتروني أمرًا شائعًا بشكل متزايد ، ومن الضروري اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية البريد الالكتروني من الاختراق .

يستخدم المتسللون تكتيكات مختلفة للوصول إلى حساب بريد إلكتروني. أحد أكثرها شيوعًا هو سرقة كلمات المرور. يحدث هذا عندما يحصل المتسلل على كلمة المرور الخاصة بك من خلال وسائل مختلفة ، مثل تخمين كلمة المرور الخاصة بك ، أو استخدام هجوم القوة الغاشمة ، أو استخدام التصيد الاحتيالي.

تعتبر عمليات التصيد الاحتيالي من الأساليب الشائعة الأخرى التي يستخدمها المتسللون للوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني. تتضمن عملية التصيد الاحتيالي عادةً بريدًا إلكترونيًا يبدو أنه من مصدر شرعي ، مثل بنك أو نظام أساسي لوسائل التواصل الاجتماعي ، يطلب معلومات شخصية ، مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو تفاصيل بطاقة الائتمان. بمجرد أن يقدم المستخدم هذه المعلومات ، يمكن للمتسلل الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني.

البرامج الضارة هي تكتيك آخر يستخدمه المتسللون للوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني. البرامج الضارة هي نوع من البرامج التي يمكنها إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسرقة المعلومات الحساسة ، بما في ذلك بيانات اعتماد تسجيل الدخول. الهندسة الاجتماعية هي تكتيك آخر يستخدمه المتسللون للوصول إلى حساب بريد إلكتروني. تتضمن الهندسة الاجتماعية خداع المستخدم للكشف عن بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو معلومات حساسة أخرى.

كيفية حماية البريد الإلكتروني من الاختراق والقرصنة

الآن بعد أن عرفت كيفية طرق وتكنيكات المنسللين لقرصنة البريد الالكنروتي ، فيما يلي سنعرض لك ما يجب عليك فعله لحماية البريد الإلكتروني من الاختراق . إذا اتبعت هذه النصائح ، فستحافظ علي امان بريدك الاكتروني.

 كيف أعرف إذا تم اختراق البريد الإلكتروني الخاص بي

إذا تم اختراق حساب بريدك الإلكتروني ، فهناك العديد من العلامات التي يجب البحث عنها. منها :

  • نشاط غير عادي على حسابك ، مثل رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من حسابك والتي لم ترسلها
  • رسائل البريد الإلكتروني في مجلد المرسل الخاصة بك والتي لم ترسلها
  • نشاط غير عادي لتسجيل الدخول ، مثل محاولات تسجيل الدخول من أجهزة أو مواقع غير معروفة
  • تغييرات على إعدادات حسابك ، مثل قواعد إعادة التوجيه أو توقيعات البريد الإلكتروني
  • فقدان رسائل البريد الإلكتروني أو جهات الاتصال حاصه بك

كيف تحمي بريدك الإلكتروني من الاختراق والقرصنة

يمكن لاي شخص ما استخدام البريد الإلكتروني الخاص بك لأغراض سيئة ، فنحن نستخدم البريد الإلكتروني لدينا للتحقق من حسابات وسائل التواصل الاجتماعية، وتطبيقات الهاتف الذكي لدينا، والمدفوعات، وفى حالة نسياننا كلمة السر الخاص  بالفيسبوك أو باي بال ، فيمكننا بسهولة استخدام البريد الإلكتروني لدينا لاسترداد ذلك. فعند الضغط على زر “نسيت كلمة المرور” سوف نحصل على كلمة السر  أو رمز إلى عنوان البريد الإلكتروني المرتبط بتلك الحسابات . ولذلك، يعتبر البريد الإلكتروني واحد من أكثر الأشياء المهمه في حياتنا الرقمية وعلينا أن نحميها. ولكن كيف يمكنك  حماية البريد إلكتروني الخاص بك من الاختراق .

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات ، فمن الضروري اتخاذ إجراء فوري لتأمين حسابك و حماية البريد الالكتروني من الاختراق .

 استخدام كلمة مرور قوية لحماية البريد الالكتروني من الاختراق

من أكثر الطرق فعالية لحماية البريد الالكتروني من الاختراق استخدام كلمة مرور قوية. كلمة المرور القوية هي كلمة تتكون من عشرة أحرف على الأقل وتتضمن مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز. من الضروري أيضًا تجنب استخدام نفس كلمة المرور لحسابات متعددة.

تغيير كلمة المرور بانتظام

كلما قمت بتسجيل الدخول مرة أخرى إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك، حاول تغيير كلمة المرور. يمكنك القيام بذلك فورا، وقبل كل شيء إذا كنت تشك في أي نشاط مريب على بريدك الإلكتروني. ويمكنك تغيير كلمة المرور بانتظام لخداع المتسللين والقراصنه وحماية البريد الالكتروني من الاختراق .

استخدم التحقق بخطوتين او المصادقه الثنائيه.

المصادقة الثنائيه هي إجراء أمني آخر لحماية البريد الالكتروني من الاختراق . تتضمن المصادقة الثنائيه استخدام شكل ثانٍ من المصادقة ، مثل رمز يتم إرساله إلى هاتفك أو مسح بصمة الإصبع ، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك. يمكن أن يساعد ذلك في منع الوصول غير المصرح به إلى حساب بريدك الإلكتروني ، حتى إذا تم اختراق كلمة مرورك.

 استخدام رقم الهاتف لمصادقة البريد الإلكتروني الخاص بك فهو أكثر أمانا. وستتم مطالبتك برمز التحقق الذي يتم إرساله إلى رقم هاتفك في كل مرة تسجل فيها الدخول إلى بريدك الإلكتروني.

تحديث أجهزتك وبرامجك بشكل منتظم

يعد تحديث أجهزتك وبرامجك إجراءً أمنيًا أساسيًا آخر لحماية البريد الالكتروني من الاختراق . غالبًا ما تتضمن التحديثات تصحيحات الأمان التي يمكن أن تساعد في منع الثغرات الأمنية التي يمكن للقراصنة استغلالها. من الضروري الحفاظ على تحديث نظام التشغيل ومتصفح الويب وبرامج البريد الإلكتروني للتأكد من أن حساب بريدك الإلكتروني آمن.

نصائح اخري لحماية حساب البريد الالكتروني

بالإضافة إلى إجراءات الأمان الأساسية التي تمت مناقشتها أعلاه ، هناك العديد من النصائح الإضافية التي يمكن أن تساعد في حماية البريد الالكتروني من الاختراق .

  • تجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة للوصول إلى حساب بريدك الإلكتروني
  • كن حذرًا عند فتح رسائل بريد إلكتروني من مرسلين غير معروفين
  • استخدم أداة تشفير البريد الإلكتروني لإضافة طبقة أمان إضافية لاتصالات بريدك الإلكتروني
  • راجع نشاط حسابك بانتظام للتأكد من عدم وجود نشاط مشبوه

يعد أمان البريد الإلكتروني ضروريًا لحماية اتصالاتك الشخصية من الوصول غير المصرح به أو السرقة. من خلال اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة ، مثل استخدام كلمات مرور قوية ومصادقة ثنائية ، والحذر من عمليات التصيد الاحتيالي ، والحفاظ على أجهزتك وبرامجك محدثة ، يمكنك التأكد من أن حساب بريدك الإلكتروني آمن من المتسللين.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك سلوكك علي الإنترنت ، مثل تجنب شبكات Wi-Fi العامة وتوخي الحذر عند فتح رسائل البريد الإلكتروني من مرسلين غير معروفين. باتباع هذه النصائح ، يمكنك حماية البريد الالكتروني من الاختراق والتأكد من أن اتصالاتك تظل آمنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك موافق قراءة المزيد